كيف تكتب مقال تسويقي ناجح؟
في هذا المقال سنتعرف على كيفية كتابة مقال تسويقي ناجح من خلال عوامل وأسس يجب مراعاتها كذلك شكل ومضمون المقال وأهم الأوقات التي تمثل مواسم عصف الزوار لموقعك. فالتسويق من خلال المقال يعد من أهم الأشكال التسويقية الناجحة اليوم.
لمن هذا المقال؟
هذا المقال لأصحاب المواقع والشركات التي لها مواقع على شبكة الانترنت فسوف تتعرف من خلاله عن اهم العناصر الاساسية لكتابة مقالات تسويقية ناجحة تجلب لك زوار لموقعك بالاضافة لتحويل هؤلاء الزوار لعملاء دائمين للشركة.
المقال التسويقي او التدوين من افضل عناصر النجاح الان والاكثر توافقا مع محركات البحث مثل Google , Yahoo , Ask ... وغيرها من محركات البحث واكبرهم محرك البحث جوجل الذي يستحوذ على 80% من مستخدمي الانترنت
وبحسب تحديثات جوجل الاخيرة لخوارزمياته المسماة بالطائر الطنان اصبح الاهتمام بمحتوى الموقع اكثر من اي شيء اخر فالهدف الاساسي لجوجل هي التجربة المرضية للمستخدم فكلما كان المستخدم لمحرك البحث جوجل سعيد كان ذلك نجاح لجوجل لأنه استطاع ان يوفر له ما يحتاجة مما يؤدي إلى استخدام جوجل مرة اخرى
ولكن يقف هذا التحديث بالنسبة للشركات بشكل خاص عقبة لأن الشركات التي لها مواقع خاصة بها لا تضع سوى خدماتها ووسائل الاتصال بها والعروض
ولكنها لا تهتم ابدا بكتابة ما يفيد العملاء ويجعلهم مرتبطين بموقعهم وغالبا ما تكون هذه المشكلة في الشركات العربية لأن في الغرب يهتمون بالتدوين لمعرفتهم بمدى اهميته من حيث الحصول على زوار بشكل كبير لموقعهم من خلال محركات البحث هذا من جانب ومن جانب اخر تقديم معلومات مهمة ومفيدة للمستخدمين مما يجعل هناك علاقة من الولاء للشركة التي تقدم المعلومات التي يبحث عنها المستخدم
وكذلك كثير من المصداقية .
ومن امثلة ذلك :
موقع مهم في مجال التسويق يقدم خدمات تسويقية يسمى hubspothttp://www.hubspot.com/ نرى انه يكتب تدوينات مهمة لمستخدمي التسويق الإلكتروني على مدونته http://blog.hubspot.com/
موقع اخر يسمى Moz يقدم خدمات إحصائية مدفوعة للمساعدة على تهيئة المواقع لمحركات البحث ولكن مدونته من أهم المدونات التي تساعدك في هذا المجال http://moz.com/learn/seo
كذلك موقع التواصل الاجتماعي الاكبر فيسبوك يقدم مدونة للمبرمجينhttps://developers.facebook.com/blog/
أيضا نجد موقع كوكا كولا يقدم مدونة بها الاخبار والمقالات http://www.coca-colacompany.com/press-center/
يوجد الكثير من المواقع والشركات العالمية الناجحة فلا حصر لها اما الشركات العربية التي تهتم بالتدوين فهي قليلة جدا ونذكر على سبيل المثال لا الحصر موقع بيزات للاعلانات المبوبة وخدمات البيع والشراء http://www.bezaat.com فيقوم بتقديم تدوينات تخص مجال العقارات والوظائف والسيارات وهي نفسها الخدمات التي يقدمها موقعهhttp://blog.bezaat.com/
15 خطوة لكتابة مقال تسويقي ناجح
1- أعرف نفسك أولا
قبل أن تبدأ في التدوين يجب ان تعرف ماذا تقدم شركتك من خدمات ومنتجات حتى يتثنى لك اختيار المواضيع التي يمكن ان تكتب عنها بحيث يكون لها علاقة وطيدة بما تقدمة من خدمات
2- الهدف من المقال
يجب أن تحدد الهدف من كتابتك للمقال فهل تريد من كتابة المقال زيادة عدد الزوار لمدونتك ، التحدث عن منتج جديد او خدمة ، نشر خبر جديد عن شركتك ....
كما يجب ان تحدد ما هي المعلومات التي تهدف ان توصلها للقاريء فالمقال يجب ان يكون غني بالمعلومات المفيدة القيمة التي تفيد القاريء في المجال الذي تكتب فيه
3- وقت التدوين
يجب ان يكون هناك وقت شبه ثابت يعرفة متابعيك للمقالات الجديدة فهذا يجعل ولاءهم اكبر لمتابعتك فالتدوين بإنتظام شيء مهم للمتابعين ولمحركات البحث التي سوف تظهر بها والتي تجلب لك اكثر من 60% من متابعيك بشكل طبيعي بدون إعلانات
4- اختيار الموضوعات
يمكنك استخدام الاحداث والمناسبات الهامة للتدوين عنها بشرط ان تكون لها علاقة بما تقدم من خدمات كمثال اذا كنت شركة تبيع منتجات نسائية فيمكنك ان تكتب تدوينة مثلا قبل عيد الأم أوعيد الحب تخص هذا اليوم وتستخدم بها صور وفيديوهات لها علاقة بالمناسبة وفي نهاية المقال تقدم لهم اهم الهدايا النسائية التي يمكن ان تقدم في هذا اليوم كإقتراح مع ربط التدوينة بصفحة المنتج وكيفية الشراء والدفع
كذلك يمكنك استخدام اداة Google Trends http://www.google.com/trends/لمعرفة اهم ما يبحث عنه المستخدم في فترة معينه من العام مما يعطي لك مؤشر جيد عن ما يمكنك الكتابة او التدوين عنه
مثال آخر : في شهر رمضان الجميع يبحث عن موضوعات إيمانية او روحانية يمكنك كتابة تدوينات عن ذلك مما يفيد القاريء والتنوية عن الخصومات والعروض التي تقدمها بمناسبة هذا الشهر
5- تحديد الشريحة التي ستخاطبها في المقال
يجب ان تحدد قبل ان تكتب المقال من هي الشريحة المستهدفة لك فلكل شريحة متطلبات واسلوب في توصيل المعلومة فممكن ان تخاطب فئة عمرية معينة او شريحة اجتماعية او شريحة وظيفية
لماذا هذا التحديد ؟ حتى تتمكن من الوصول لهدفك الرئيسي من التدوينة كذلك حتى تصل رسالتك بشكل صحيح للشخص المناسب
فيجب أن تكتب الرسالة المناسبة للشخص المناسب في الوقت المناسب
6- عنوان المقال بوابتك لمزيد من القرآء
استخدم عنوان جذاب للمقال يعبر عما تحتوية المقالة فكما يقولون الكتاب يظهر من عنوانه فيجب ان يعبر عنوان المقال عما سيقرأة القاريء في التدوينة فمن الممكن ان يجذب عنوان المقال شخص او يجعل يعرض عنها
من امثلة ذلك استخدام عناوين تحتوي على الآتي :
العنوان الرقمي مثل
افضل 10 اساليب لكتابة المقال
استخدام السؤال مثل
كيف تكتب مقال تسويقي ناجح
استخدام القصص مثل
قصة نجاح مؤسس موقع ومضة
7- أساليب العرض المختلفة
يجب أن تتنوع مقالتك مابين الكتابة والصور والفيديوهات بالإضافة لتقسيم المقالة لفقرات ونقاط وجعل العناوين الفرعية للفقرات بخط عريض فلا يدخل الملل على القاريء او يتوه في مقالتك
8- اهتم بأول واخر فقرة في المقال فغالبا ما تقع عين القاريء على اول واخر فقرة لما بهم من خلاصة لموضوع المقال مما يؤدي لإكمالة المقالة
9 - استخدام الكلمات التي يبحث عنها القاريء خاصة الكلمات الطويلة وصيغة الأسئلة فهذة من الأشياء المحببة لمحركات البحث ولكن لا تكثر منها او تقوم بحشو المقال بهذة الكلمات ولكن استخدمها بشكل معقول مما يفيد القاريء مثال عملي كلمة المقال التسويقي تم استخدامها في هذا المقال اكثر من مرة وبشكل طبيعي فالذي يبحث عن كلمة المقال التسويقي سوف تظهر له هذه المقالة اذا ما كانت مستوفية لشروط محركات البحث ويجب استخدام هذه الكلمات في لينك الموضوع والعنوان الرئيسي والمحتوى ومسميات الصور كما في الشكل التالي
10- ابتعد عن النقل من مواقع اخرى او الترجمة بإستخدام برامج او مواقع مثل ترجمة جوجل فالترجمة للفقرات غالبا ما تكون ركيكة فيخرج للقاريء مقال مهتريء غير مترابط فيترك الموقع وربما لا يعود مرة اخرى ومحركات البحث لا تحب ذلك أيضا
اكتب مقال حصري بإسلوبك وضع بها الرسالة التي تحب ان توصلها لعملاءك
11- لا تنسى كتابة مصادرك في نهاية المقالة التي استقيت منها معلوماتك اذا ما كنت استخدمت مصادر مثل ويكيبيديا http://www.wikipedia.org/ فالمصادر تعطي ثقة اكبر لمقالتك
12- استخدم الروابط الداخلية بين هذه المقالة ومقالات اخرى ذات صلة بموضوع المقال مما يؤدي إلى وجود الزائر مدة أطول على مدونتك بالإضافة لربطها بما تقدمة من خدمات ان كان ذلك في سياق الموضوع
الروابط الداخلية من أهم عوامل تقوية المواقع في محركات البحث
13- قدم للقاريء هدية في نهاية المقال مثل تحميل كتاب معين او تحميل احصائيات تخص موضوع المقال في مقابل ترك بريدة الإلكتروني حتى يكون لديك قاعدة بيانات يمكنك من خلالها التواصل او ارسال ما هو جديد لهذه القاعدة من البيانات فتضمن وجود زوار دائمين لموقعك
14- في نهاية المقال اكتب ما قل ودل عن كاتب المقال وكيفية التواصل معه من خلال البريد الإلكتروني او احد مواقع التواصل الإجتماعي
15- قم بربط مقالك بمواقع التواصل الإجتماعي من خلال عمل مشاركة القاريء للمقالة على صفحاته الخاصة لمواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك ، تويتر ، لينكيد إن ، جوجل بلس
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق