المحتوى:
1- توطئة.
2- التنمية البشرية.
3- ما التغيير.
4- التغيير في كل مكان.
5- أثر التغيير.
6- ارسم مستقبلك بنفسك.
7- تأسيس الأمان في معاقل التغيير.
8- وصف الحالة.
9- أهمية التطوير الذاتي.
10- لكي ننمي مهاراتنا لابد من:
11- كيف يتعلم الفرد ذاتياً؟
12- مهارات توكيد لذات.
13- بناء الثقة.
14- فن التعامل مع الآخر.
15- المحاور الناجح.
16- فن إدارة الوقت.
17- الذاكرة الحديدية.
18- الإلقاء الرائع.
19- حل المشكلات بالطرق الإبداعية (تريز).
20- فن صناعة القائد.
21- إدارة الذات.
22- كيف تخطط لمستقبلك.
23- القائد ومهارة الإقناع والتأثير.
24- قبعات التفكير الستة.
25- القراءة السريعة.
26- مهارات تقنية وفنية
مهارات التنمية الذاتية
توطئة:
يجلسون على ناصية الشارع, يهدرون ساعات الصباح المفعمة بالحيوية على مقاعدهم وعيونهم معلقة بالمارة متربصة حركاتهم, يطلقون ضحكاتهم وتعليقاتهم بأصوات عالية, إنها حياتهم ملؤها العجز والكسل وانتظار المجهول, ريثما ينتظرون من ينتشلهم من المكان ويجلسون على مكتب نظيف أو يسلمهم إدارة شركته.
تلك أحلامهم التي تجعلهم ينتظرون الفرص ولا يبحثون عنها, يفتعلون القوة ولا يمتلكونها, يبعثرون طاقاتهم وآمالهم في جحيم الانتظار.
إلا مهارات التنمية الذاتية:
كل المواد ندرس في مناهجنا إلا مهارات التنمية الذاتية ومهارات التقنية والفنية ومهارات الابتكار والإبداع , لماذا؟ لماذا لا نتيح للشباب آفاق الابتكار بدلا من التركيز على حفظ المواد فلنفكر فيما كيف فكروا ولنبتكر ما نستخدمه ونستهلكه اليوم من مكتبك قي حجرتك تستطيع أن تدير كثير من شؤون حياتك, كل هذا ينفذ بمعدات بسيطة فكل ما يلزمك جهاز حاسوب وشبكة انترنت, فمعظمنا يشعر بالارتباك إذا ما خرج من بيته دون جوال أو لابتوب فلم تعد التكنولوجيا مظهر ترف وثراء ففي ساعات قليلة من صحبة الانترنت تستطيع أن تعرف وتكسب وتكتسب الكثير, المشكلة تكمن في أننا دائما نفاجأ ونندهش من هول المفاجأة والمشكلة ليست فروقا فردية بين عقل المخترع والمستهلك فنحن أيضا لدينا عقول تحمل الكثير من الأفكار المبدعة ولدينا القدرة على تنفيذها ولكنها بحاجة إلى وسط إبداعي.
التنمية البشرية
مفهوم مركب من جملة من المعطيات والأوضاع, هي عمليات تحدث نتيجة لتفاعل مجموعة من العوامل والمدخلات المتعددة والمتنوعة من أجل الوصول إلى تحقيق تأثيرات وتشكيلات معينة في حياة الإنسان وفي سياقه المجتمعي وهي حركة متصلة تتواصل عبر الأجيال زمانا وعبر البيئة والجغرافيا, إن الإنسان هو محرك الحياة في مجتمعه ومنظمها وقائدها ومطورها ومجددها, انه جوهر عملية التنمية باعتبارها تنمية الناس بالناس وللناس.
ما التغيير؟
لماذا يجب أن نتغير؟ هل التغيير ضروري في حياتنا اليومية؟ متى ينبغي أن نبدأ هذا التغيير؟ وكيف؟ ما المراحل التي يجب أن نبدأ بها التغيير؟ في أي عمر يجب على الإنسان أن يطور وينمي ذاته؟ هل فقدان الثقة بالنفس من أحد أسباب البحث في تنمية الذات؟ ما تأثير البحث والتطوير في الذات؟
إن الحياة قصيرة مليئة بالواجبات وهي من فرط مسؤولياتها أقرب إلى أن تكون مؤلمة وجميعنا نمر بظروف حياتية قاسية ربما يتم تجاوزها بنجاح وربما تبقى محفورة في الأذهان, إن الحياة بكل ما فيها من تقلبات وتغيرات ومصاعب أنت بنفسك تحكم ما إذا كنت تريد التفاعل معها أم تفضل أن تبقى جامدا على هامشها فعندا تكون حزينا من أمر ما أو خائفا من تغيير ما تذكر أن أحدا لن يموت من جراء خيبة الأمل أو الفشل بل هي أمور تحث على النجاح وعلى مزيد من التحديات.
إن التغيير الذي يدوم طويلا يبدأ من الداخل من الذات وبمجرد أن تركز انتباهك على التحلي بقيم الصدق والشجاعة ستجد الكيفية التي تحقق بها أهدافك قد صارت أسهل بكثير.
التغيير في كل مكان:
بدأت موجات التغيير تتقارب ولم تعد هناك فترة للاستقرار لأخذ قسط من الراحة أو التقاط الأنفاس ومن هذا المنطلق علينا أن نتعلم كيفية التعامل مع المتغيرات وكيفية تطويعها لخدمتنا, لا شك أنك تعرضت للتغيير سواء كان ذلك من قريب أو من بعيد في منزلك أو في عملك أو ربما في ذاتك فأنت تتعرض للتغيير شئت أم أبيت ولا تكمن المشكلة هنا بل تكمن في كيفية التعامل معها وهذا يعرف بمهارات التفوق في التعامل مع التغيير.
أثر التغيير:
يختلف الأفراد في درجة تأثير المتغيرات عليهم, إن الذين يتعرضون لتغييرات في حياتهم غالبا ما يصابون ببعض الأمراض ويمرون بظروف سيئة, بينما نجد آخرين قد أتقنوا مهارات إدارة التغيير فأصبح لديهم القدرة على الحد من تأثير الضغوط والأزمات عليهم وأصبح لديهم قدرات للتعامل البناء مع التغيير.
ارسم مستقبلك بنفسك
لعلنا جميعا نتمنى أن يكون مستقبلنا كتابا مفتوحا أمامنا أو دفتر رسم نخط فيه طريقنا ونرسم هيكل نجاحنا فدائما يسكننا الفزع والخوف من يوم غد وما سيحمله لنا, إن كل شخص منا يحمل بالفطرة أسرار النجاح ومقوماتها ولكنها تتفاوت بين الأشخاص, إن المستقبل ليس إلا نتاجا طبيعيا لما عملناه يوم أمس.
يقول براين تراسي: مهم أن تضع نصب عينك فكرة لا محدودية قدراتك وبالتالي تستطيع تحقيق الأهداف المنشودة بدقة ووضوح والمكان الذي تريد أن تتبوأه والانجازات التي غايتك تحقيقها, قم باختيار العمل الذي ترغب فيه وتحبه واختر من الأعمال ما يناسب إمكاناتك وميولك وتحلى بالشجاعة والإصرار وقوة الإدارة في عملك, إن إطلاق الطاقات الكامنة كأن تتخذ قرارا بأن تكون واحد من أفضل عشرة أشخاص في مجال عملك مهم هنا, إن اتخاذك لشخص كقدوة ناجحة في مجالك يعتبر عملا مهما أيضا ويزيد من الدافعية للعمل.
تأسيس الأمان في معاقل التغيير
إذا لم توضع قواعد الأمان في مقر العمل فان ذلك يسبب الفوضى والارتباك وقديما كان التركيز على الأمان الوظيفي أما اليوم فأصبح بالإمكان بناء الأمن الوظيفي والشخصي من خلال الارتباط بفاعلية التغيير.
وصف الحالة
إن طبيعة الأشياء التي خلقها الله تعلمنا أن التدرج في السعي نحو الشيء يستدعي وجود مراحل معينة فلا شيء ممكن في خطوة واحدة فهذه قواعد الحياة كما خلقها الله سبحانه وتعالى فتناول الدواء دفعة واحدة لن يشفي, عالج ثم عالج, كلما كان التغيير مجربا كلما كان ذلك أدعى للقبول, للتغيير اتجاهان من القيادة للقاعدة ليسهل التطبيق ومن القاعدة إلى القيادة لتخف حدة المقاومة, الوحدة قاتلة وطريق التغيير شائك وطويل وأنت بحاجة إلى خليل, ما خاب من استشار ولا ضل من استخار, الغاية في التغيير لا تبرر الوسيلة, لا تغيير دون مرونة, كل تغيير له ثمن, لسان الحال أبلغ من لسان المقال, وصوت العقل أقوى وأعذب من صوت القول.
أهمية التطوير الذاتي
لماذا نبقى كان نحن؟ لماذا محاولة التغيير؟ ماجدواها؟
إن تطوير ذواتنا بمثابة النهر الجاري إذا توقف عن الجريان كثرت شوائبه, إن تحسين الذات يجعلك فعالا أمام نفسك والآخرين, يعرفك على مصادر قوتك ومكامن ضعفك, يجعلك قادرا على تحمل المسؤوليات مهما كبرت, ويمكنك من حل المشكلات باتزان, إن تحسين ذاتك يضع لك وزنا اجتماعيا اعتباريا.
لكي ننمي مهاراتنا لابد من:
1- الاعتراف بوجود نقص في المعلومات والقدرات والسلوكيات.
2- الرغبة في التعلم والرغبة في التقدم الوظيفي والرغبة في التميز.
3- يقول جون ديوي: "إن الرغبة في الأهمية هي أعمق حافز في الطبيعة الإنسانية.
4- اخلع النظارة السوداء وكن سريع البديهة ورافق الأذكياء.
كيف يتعلم الفرد ذاتيا:
1- اكشف أفكارك ومشاعرك وانفتح على الآخرين.
2- لا تنخرط في تحليل سلوك وردود فعل الآخرين ولكن ابحث عن المفيد منها.
3- انتمي إلى جماعة تعلم وتدرك متطلبات بيئة التعلم وظروفها المختلفة.
4- إن تطبيق ما يتعلمه المرء في حياته واستخلاص النتائج والعبر الواقعية وتنمية روح المبادرة وعدم التردد في إرسال واستقبال كل جديد أمر ضروري.
مهارات توكيد الذات:
1- توقف عن إحباط النفس وتقبل الإطراء الذي يوجه إليك بطريقة متزنة.
2- عرض نفسك لما يعزز القيمة الذاتية: "برامج التدريب".
3- تواصل مع ايجابيين مساندين يقدرون ما تفعل.
4- أكتب لائحة بانجازاتك الايجابية وأخرى بالصفات الايجابية التي تمتلك واحصل على ملف انجاز
بناء الثقة
لماذا المهارة؟
بدون الثقة:
• يعيش الناس كالخيال.
• تضيع الفرص ويزداد الخوف والضعف البشري.
بالثقة:
• تصبح سيد نفسك, تتحكم في أحاسيسك, تقابل التحديات بقوة.
• تستطيع أن تصعد إلى أعلى درجات النجاح.
المهارات التي يجب أن تكتسبها:
• ما الثقة؟ كيف تكون؟ من أين تأتي؟ لماذا تختفي؟
• من الواثق في ذاته؟ كيف تتعرف عليه؟ لماذا نرتاح في صحبة الواثقين؟
• من غير الواثق في نفسه؟ ما الثمن الذي تدفعه مقابل ضعف الثقة؟ (اختبار مستوى تقدير الذات)
• ما مصادر الثقة بالنفس؟ (تمرين لتحديد مصدر المشكلة).
• كيف تبدأ الثقة بالنفس؟ كيف تجعلها تتصاعد لصالحك؟
• ما المفهوم الذاتي؟ كيف يتكون؟ هل هو السبب الرئيسي في سعادتك؟
• كيف تستطيع الحصول على تقدير ذاتي قوي وثابت تستخدمه في جوانب حياتك؟
• دائرة الامتياز لزرع الثقة بالنفس والتحفيز.
• الإستراتيجية المتكاملة لقوة الثقة في النفس.
• تمارين وتدريبات فردية وجماعية لتعميق الفهم وإتقان المهارة.
فن التعامل مع الآخر
لماذا المهارة؟
لأن الحياة في شتى ميادينها تتطلب الاتصال مع الآخر.
المهارات التي يجب أن تكتسبها:
• الاتصال الفعال.
• منظومة التعامل مع الآخر.
• المهارات السلوكية للتعامل مع الزملاء والرؤساء.
المحاور الناجح
لماذا المهارة؟
إدراك وتطبيق فن الإنصات والنقد والتوجيه ومعرفة الوسائل المهمة في الحوار الايجابي.
المهارات التي يجب أن تكتسبها:
ما آداب الحوار؟ من تحاور؟ ما الإنصات؟ كيف تحقق فاعلية الحديث؟ كيف تعالج الضغوط والتوتر؟ كيف تكسب الناس في صفك؟
• المبادئ الأساسية للتعامل الايجابي.
• مهارات النقد.
• فنون التعامل مع أنماط البشر المختلفة أثناء الحوار.
• فن توجيه الأسئلة.
• الأخطاء التسعة في الحوار.
فن إدارة الوقت
لماذا المهارة؟
الاستفادة القصوى والفعالة من الوقت المتاح, انه الحياة هو السيف وهو الذهب.
المهارات التي يجب أن تكتسبها:
• خطوة تنظيم الوقت وفوائد ذلك.
• معوقات تنظيم الوقت.
• المبادئ العشرة لإدارة الوقت.
• مربعات الوقت الأربعة.
• الأولويات وكيفية تحديدها.
• القواعد الذهبية في إدارة الوقت.
• مهارات إدارة الوقت بالأرقام.
• مضيعات الوقت.
• قانون باريتو 80/20.
• مصفوفة الوقت.
• معينات على حفظ وإدارة الوقت
الذاكرة الحديدية:
لماذا المهارة؟
لكل من:
• يرغب في الاستفادة القصوى من ذاكرته.
• يشكو من سوء الحفظ والتذكر.
المهارات التي يجب أن تكتسبها:
• استخدام المخيلة.
• اكتساب مهارات وتعلم تقنيات تساعد على التذكر.
• تقنية المنزل.
• أهمية الصور والرموز والعناصر التي يسهل تذكرها.
• رفع قدرات الذاكرة حتى 10 أضعاف.
• سهولة حفظ الأرقام والتواريخ التي عادة ما تشكل صعوبة في تذكرها.
• عناصر الخرائط الذهنية وقواعدها وأنواعها وإعداد الذاكرة.
• ربط العناصر (السلسلة الذهبية).
الإلقاء الرائع
لماذا المهارة؟
• عظيمة لكل من يريد الوصول إلى قلوب وعقول الناس.
• إن الذين يحسنون الحديث أمام الناس يعتبرهم الآخرون أكثر ذكاءا وان لديهم مهارات قيادية متميزة.
• إن الفقر في الأسلوب والضعف في الأداء لدى فئة ليست قليلة من الناس يسبب نفورا لدى الناس من سماع الخبر.
المهارات التي يجب أن تكتسبها:
• خطوات الوصول للإلقاء الرائع.
• نبرة الصوت وآلية تفعيلها.
• كيف تختار الموضوع المناسب.
• أسس ومقومات الإلقاء.
• نظرية الشطيرة.
• لغة البدن واستخداماتها.
• مواصفات الخطيب الرائع.
• كيف تتغلب على التأتأة.
• مظاهر الخوف وطرق التعامل معها.
• وسائل الجذب الفعال.
• مثلث الإلقاء.
حل المشكلات بالطرق الإبداعية (تريز)
لماذا المهارة؟
• تنمية قدرات المدرب على تعليم الإبداع لدى المتدرب.
• مراحل عملية حل المشكلات بطرق إبداعية وفق نظرية تريز.
• تنمية قدرات المتدربين على التفكير الإبداعي.
المهارات التي يجب أن تكتسبها:
• مفهوم الإبداع وأهميته وعلاقته بحل المشكلات.
• تطبيقات نظرية تريز.
• استراتيجيات التفكير الابتكاري ودورها في حل المشكلة إبداعيا.
• خطوات حل المشكلة.
• نشأة نظرية تريز وتطورها وافتراضاتها.
• توظيف مبادئ نظرية تريز في تنمية الإبداع.
• الاستمتاع بحل المشكلة.
فن صناعة القائد:
لماذا المهارة؟
لأن عملية التأثير على الآخرين وتوجيههم ليست عملية سهلة فهي تحتاج إلى صفات فطرية ومكتسبة.
المهارات التي يجب أن تكتسبها:
• القيادة والإدارة.
• أركان القيادة.
• أهداف القائد.
• طرق وخطوات اكتشاف القائد.
• تعرف على صفات القائد الفطرية والمكتسبة.
• خطوات تجعل منك قائدا.
• فنون ومهارات القائد الناجح.
إدارة الذات
لماذا المهارة؟
إكساب مهارات جديدة وأسلوب حياة جديد والتحول من السلوك السلبي إلى الايجابي..
المهارات التي يجب أن تكتسبها:
فهم الذات:
• الجوانب المهمة في الحياة.
• المستويات المنطقية.
• الخارطة الذهنية وتطويرها.
تغيير الذات:
• شماعة أخطاءنا.
• مشاكلنا.
• علاج المشاكل.
• المبادرة.
إدارة الذات.... إدارة العقل:
• طرق أداة العقل.
• التفكير الايجابي والتفكير السلبي.
كيف تخطط لمستقبلك
لماذا المهارة؟
• بعض الناس لا يعرفون إلى أين هم ذاهبون في الحياة بل ولا يبالون بهذا الأمر.
• يحبطون عندما لا يجدون الطريق الموصل لهم إلى مستقبل باهر.
• يودون مواصلة مشوار الحياة وارتقاء سلم النجاح ولكن لا يستطيعون.
• يحاول بعض الناس محاكاة أفعال الناجحين بالقراءة والتدريب ويخيل لهم أنهم يتخطون العقبات وفي الواقع هم جامدون.
• يعيشون دون خطة مكتوبة ولا رؤية ولا رسالة ولا غاية ولا يعرفون كيف يضعونها.
المهارات التي يجب أن تكتسبها:
• فوائد التخطيط.
• لماذا لا يخطط الناس.
• صفات المخططين الناجحين.
• خطوات وضع الخطة الناجحة.
• الأهداف وأهميتها.
• سمات الأهداف الممتازة (ماذا تعني كلمة smart)؟
• تحديد الأولويات والتخطيط.
• التخطيط اليومي والفتري.
القائد ومهارة الإقناع والتأثير
لماذا المهارة؟
لكي تجذب الآخرين إلى وجهة نظرك وتستطيع إقناعهم.
المهارات التي يجب أن تكتسبها:
• أهم مبادئ الإقناع.
• العوامل التي تساعد على سهولة الإقناع.
• بناء الألفة مع المقابل.
• التفاوض والإقناع.
• صفات المفاوض.
• دع الشخص الآخر يعتقد أن الفكرة فكرته.
• الطلاقة اللفظية واختيار اللغة المناسبة وأثرها في الإقناع.
قبعات التفكير الستة
لماذا المهارة؟
• أداة تفكير فعالة لتشجيع التفكير الابداعي.
• ترتقي بنوعية وكفاءة التفكير.
• تساهم في بناء فرق عمل فعالة.
• تجعل من الاجتماعات أكثر فعالية.
• تقلل من الصراعات والخلافات.
• برنامج تدريبي يمنح متلقيه المعرفة والمهارة لاستخدامه والاستفادة منه.
المهارات التي يجب أن تكتسبها:
• التفكير المتوازي.
• لماذا اختيرت القبعات دون غيرها؟
• ما علاقة الألوان؟
• الأنظمة العقلية السائدة.
• آلية عمل القبعات.
• كيف تستخدم القبعات؟
• متى تستخدم القبعات؟
• اعرف قبعة من يحاورك.
• الإبداع في ارتداء القبعات.
القراءة السريعة
لماذا المهارة؟
• فطر الإنسان على حب المعرفة والاكتشاف فالقراءة مفتاح العلم وتقدير الأمم.
• إن الكم الهائل من المعومات يلزمنا بابتكار الطرق المناسبة لمواكبته.
المهارات التي يجب أن تكتسبها:
• ما القراءة السريعة؟ وما مزاياها؟
• أنواع القراءة السريعة.
• قواعد القراءة السريعة.
• مبادئ القراءة السريعة.
• نماذج الاستذكار السريع.
• طرق زيادة نسبة الاستيعاب.
• تقنيات ومهارات القراءة السريعة.
• القراءة والتعلم بقوة الصاروخ.
• المساهمون في تكوين عادة القراءة.
• العقل الواعي والعقل الباطن وأثرهما في القراءة.
• الأدوات المطلوبة لتنمية مهارة القراءة السريعة.
مهارات تقنية وفنية:
• الالكترونيات الذكية.
• الروبوتكس.
• مهارات الابتكار والإبداع.
• صيانة الحاسوب.
• مهارات طبية.
• مهارات فلكية.
• الصناعات الكيميائية.
• مهارات الرسم الرقمي.
• مهارات كهربية.
• مهارات بيولوجية.
• مهارات التصوير الاحترافي
1- توطئة.
2- التنمية البشرية.
3- ما التغيير.
4- التغيير في كل مكان.
5- أثر التغيير.
6- ارسم مستقبلك بنفسك.
7- تأسيس الأمان في معاقل التغيير.
8- وصف الحالة.
9- أهمية التطوير الذاتي.
10- لكي ننمي مهاراتنا لابد من:
11- كيف يتعلم الفرد ذاتياً؟
12- مهارات توكيد لذات.
13- بناء الثقة.
14- فن التعامل مع الآخر.
15- المحاور الناجح.
16- فن إدارة الوقت.
17- الذاكرة الحديدية.
18- الإلقاء الرائع.
19- حل المشكلات بالطرق الإبداعية (تريز).
20- فن صناعة القائد.
21- إدارة الذات.
22- كيف تخطط لمستقبلك.
23- القائد ومهارة الإقناع والتأثير.
24- قبعات التفكير الستة.
25- القراءة السريعة.
26- مهارات تقنية وفنية
مهارات التنمية الذاتية
توطئة:
يجلسون على ناصية الشارع, يهدرون ساعات الصباح المفعمة بالحيوية على مقاعدهم وعيونهم معلقة بالمارة متربصة حركاتهم, يطلقون ضحكاتهم وتعليقاتهم بأصوات عالية, إنها حياتهم ملؤها العجز والكسل وانتظار المجهول, ريثما ينتظرون من ينتشلهم من المكان ويجلسون على مكتب نظيف أو يسلمهم إدارة شركته.
تلك أحلامهم التي تجعلهم ينتظرون الفرص ولا يبحثون عنها, يفتعلون القوة ولا يمتلكونها, يبعثرون طاقاتهم وآمالهم في جحيم الانتظار.
إلا مهارات التنمية الذاتية:
كل المواد ندرس في مناهجنا إلا مهارات التنمية الذاتية ومهارات التقنية والفنية ومهارات الابتكار والإبداع , لماذا؟ لماذا لا نتيح للشباب آفاق الابتكار بدلا من التركيز على حفظ المواد فلنفكر فيما كيف فكروا ولنبتكر ما نستخدمه ونستهلكه اليوم من مكتبك قي حجرتك تستطيع أن تدير كثير من شؤون حياتك, كل هذا ينفذ بمعدات بسيطة فكل ما يلزمك جهاز حاسوب وشبكة انترنت, فمعظمنا يشعر بالارتباك إذا ما خرج من بيته دون جوال أو لابتوب فلم تعد التكنولوجيا مظهر ترف وثراء ففي ساعات قليلة من صحبة الانترنت تستطيع أن تعرف وتكسب وتكتسب الكثير, المشكلة تكمن في أننا دائما نفاجأ ونندهش من هول المفاجأة والمشكلة ليست فروقا فردية بين عقل المخترع والمستهلك فنحن أيضا لدينا عقول تحمل الكثير من الأفكار المبدعة ولدينا القدرة على تنفيذها ولكنها بحاجة إلى وسط إبداعي.
التنمية البشرية
مفهوم مركب من جملة من المعطيات والأوضاع, هي عمليات تحدث نتيجة لتفاعل مجموعة من العوامل والمدخلات المتعددة والمتنوعة من أجل الوصول إلى تحقيق تأثيرات وتشكيلات معينة في حياة الإنسان وفي سياقه المجتمعي وهي حركة متصلة تتواصل عبر الأجيال زمانا وعبر البيئة والجغرافيا, إن الإنسان هو محرك الحياة في مجتمعه ومنظمها وقائدها ومطورها ومجددها, انه جوهر عملية التنمية باعتبارها تنمية الناس بالناس وللناس.
ما التغيير؟
لماذا يجب أن نتغير؟ هل التغيير ضروري في حياتنا اليومية؟ متى ينبغي أن نبدأ هذا التغيير؟ وكيف؟ ما المراحل التي يجب أن نبدأ بها التغيير؟ في أي عمر يجب على الإنسان أن يطور وينمي ذاته؟ هل فقدان الثقة بالنفس من أحد أسباب البحث في تنمية الذات؟ ما تأثير البحث والتطوير في الذات؟
إن الحياة قصيرة مليئة بالواجبات وهي من فرط مسؤولياتها أقرب إلى أن تكون مؤلمة وجميعنا نمر بظروف حياتية قاسية ربما يتم تجاوزها بنجاح وربما تبقى محفورة في الأذهان, إن الحياة بكل ما فيها من تقلبات وتغيرات ومصاعب أنت بنفسك تحكم ما إذا كنت تريد التفاعل معها أم تفضل أن تبقى جامدا على هامشها فعندا تكون حزينا من أمر ما أو خائفا من تغيير ما تذكر أن أحدا لن يموت من جراء خيبة الأمل أو الفشل بل هي أمور تحث على النجاح وعلى مزيد من التحديات.
إن التغيير الذي يدوم طويلا يبدأ من الداخل من الذات وبمجرد أن تركز انتباهك على التحلي بقيم الصدق والشجاعة ستجد الكيفية التي تحقق بها أهدافك قد صارت أسهل بكثير.
التغيير في كل مكان:
بدأت موجات التغيير تتقارب ولم تعد هناك فترة للاستقرار لأخذ قسط من الراحة أو التقاط الأنفاس ومن هذا المنطلق علينا أن نتعلم كيفية التعامل مع المتغيرات وكيفية تطويعها لخدمتنا, لا شك أنك تعرضت للتغيير سواء كان ذلك من قريب أو من بعيد في منزلك أو في عملك أو ربما في ذاتك فأنت تتعرض للتغيير شئت أم أبيت ولا تكمن المشكلة هنا بل تكمن في كيفية التعامل معها وهذا يعرف بمهارات التفوق في التعامل مع التغيير.
أثر التغيير:
يختلف الأفراد في درجة تأثير المتغيرات عليهم, إن الذين يتعرضون لتغييرات في حياتهم غالبا ما يصابون ببعض الأمراض ويمرون بظروف سيئة, بينما نجد آخرين قد أتقنوا مهارات إدارة التغيير فأصبح لديهم القدرة على الحد من تأثير الضغوط والأزمات عليهم وأصبح لديهم قدرات للتعامل البناء مع التغيير.
ارسم مستقبلك بنفسك
لعلنا جميعا نتمنى أن يكون مستقبلنا كتابا مفتوحا أمامنا أو دفتر رسم نخط فيه طريقنا ونرسم هيكل نجاحنا فدائما يسكننا الفزع والخوف من يوم غد وما سيحمله لنا, إن كل شخص منا يحمل بالفطرة أسرار النجاح ومقوماتها ولكنها تتفاوت بين الأشخاص, إن المستقبل ليس إلا نتاجا طبيعيا لما عملناه يوم أمس.
يقول براين تراسي: مهم أن تضع نصب عينك فكرة لا محدودية قدراتك وبالتالي تستطيع تحقيق الأهداف المنشودة بدقة ووضوح والمكان الذي تريد أن تتبوأه والانجازات التي غايتك تحقيقها, قم باختيار العمل الذي ترغب فيه وتحبه واختر من الأعمال ما يناسب إمكاناتك وميولك وتحلى بالشجاعة والإصرار وقوة الإدارة في عملك, إن إطلاق الطاقات الكامنة كأن تتخذ قرارا بأن تكون واحد من أفضل عشرة أشخاص في مجال عملك مهم هنا, إن اتخاذك لشخص كقدوة ناجحة في مجالك يعتبر عملا مهما أيضا ويزيد من الدافعية للعمل.
تأسيس الأمان في معاقل التغيير
إذا لم توضع قواعد الأمان في مقر العمل فان ذلك يسبب الفوضى والارتباك وقديما كان التركيز على الأمان الوظيفي أما اليوم فأصبح بالإمكان بناء الأمن الوظيفي والشخصي من خلال الارتباط بفاعلية التغيير.
وصف الحالة
إن طبيعة الأشياء التي خلقها الله تعلمنا أن التدرج في السعي نحو الشيء يستدعي وجود مراحل معينة فلا شيء ممكن في خطوة واحدة فهذه قواعد الحياة كما خلقها الله سبحانه وتعالى فتناول الدواء دفعة واحدة لن يشفي, عالج ثم عالج, كلما كان التغيير مجربا كلما كان ذلك أدعى للقبول, للتغيير اتجاهان من القيادة للقاعدة ليسهل التطبيق ومن القاعدة إلى القيادة لتخف حدة المقاومة, الوحدة قاتلة وطريق التغيير شائك وطويل وأنت بحاجة إلى خليل, ما خاب من استشار ولا ضل من استخار, الغاية في التغيير لا تبرر الوسيلة, لا تغيير دون مرونة, كل تغيير له ثمن, لسان الحال أبلغ من لسان المقال, وصوت العقل أقوى وأعذب من صوت القول.
أهمية التطوير الذاتي
لماذا نبقى كان نحن؟ لماذا محاولة التغيير؟ ماجدواها؟
إن تطوير ذواتنا بمثابة النهر الجاري إذا توقف عن الجريان كثرت شوائبه, إن تحسين الذات يجعلك فعالا أمام نفسك والآخرين, يعرفك على مصادر قوتك ومكامن ضعفك, يجعلك قادرا على تحمل المسؤوليات مهما كبرت, ويمكنك من حل المشكلات باتزان, إن تحسين ذاتك يضع لك وزنا اجتماعيا اعتباريا.
لكي ننمي مهاراتنا لابد من:
1- الاعتراف بوجود نقص في المعلومات والقدرات والسلوكيات.
2- الرغبة في التعلم والرغبة في التقدم الوظيفي والرغبة في التميز.
3- يقول جون ديوي: "إن الرغبة في الأهمية هي أعمق حافز في الطبيعة الإنسانية.
4- اخلع النظارة السوداء وكن سريع البديهة ورافق الأذكياء.
كيف يتعلم الفرد ذاتيا:
1- اكشف أفكارك ومشاعرك وانفتح على الآخرين.
2- لا تنخرط في تحليل سلوك وردود فعل الآخرين ولكن ابحث عن المفيد منها.
3- انتمي إلى جماعة تعلم وتدرك متطلبات بيئة التعلم وظروفها المختلفة.
4- إن تطبيق ما يتعلمه المرء في حياته واستخلاص النتائج والعبر الواقعية وتنمية روح المبادرة وعدم التردد في إرسال واستقبال كل جديد أمر ضروري.
مهارات توكيد الذات:
1- توقف عن إحباط النفس وتقبل الإطراء الذي يوجه إليك بطريقة متزنة.
2- عرض نفسك لما يعزز القيمة الذاتية: "برامج التدريب".
3- تواصل مع ايجابيين مساندين يقدرون ما تفعل.
4- أكتب لائحة بانجازاتك الايجابية وأخرى بالصفات الايجابية التي تمتلك واحصل على ملف انجاز
بناء الثقة
لماذا المهارة؟
بدون الثقة:
• يعيش الناس كالخيال.
• تضيع الفرص ويزداد الخوف والضعف البشري.
بالثقة:
• تصبح سيد نفسك, تتحكم في أحاسيسك, تقابل التحديات بقوة.
• تستطيع أن تصعد إلى أعلى درجات النجاح.
المهارات التي يجب أن تكتسبها:
• ما الثقة؟ كيف تكون؟ من أين تأتي؟ لماذا تختفي؟
• من الواثق في ذاته؟ كيف تتعرف عليه؟ لماذا نرتاح في صحبة الواثقين؟
• من غير الواثق في نفسه؟ ما الثمن الذي تدفعه مقابل ضعف الثقة؟ (اختبار مستوى تقدير الذات)
• ما مصادر الثقة بالنفس؟ (تمرين لتحديد مصدر المشكلة).
• كيف تبدأ الثقة بالنفس؟ كيف تجعلها تتصاعد لصالحك؟
• ما المفهوم الذاتي؟ كيف يتكون؟ هل هو السبب الرئيسي في سعادتك؟
• كيف تستطيع الحصول على تقدير ذاتي قوي وثابت تستخدمه في جوانب حياتك؟
• دائرة الامتياز لزرع الثقة بالنفس والتحفيز.
• الإستراتيجية المتكاملة لقوة الثقة في النفس.
• تمارين وتدريبات فردية وجماعية لتعميق الفهم وإتقان المهارة.
فن التعامل مع الآخر
لماذا المهارة؟
لأن الحياة في شتى ميادينها تتطلب الاتصال مع الآخر.
المهارات التي يجب أن تكتسبها:
• الاتصال الفعال.
• منظومة التعامل مع الآخر.
• المهارات السلوكية للتعامل مع الزملاء والرؤساء.
المحاور الناجح
لماذا المهارة؟
إدراك وتطبيق فن الإنصات والنقد والتوجيه ومعرفة الوسائل المهمة في الحوار الايجابي.
المهارات التي يجب أن تكتسبها:
ما آداب الحوار؟ من تحاور؟ ما الإنصات؟ كيف تحقق فاعلية الحديث؟ كيف تعالج الضغوط والتوتر؟ كيف تكسب الناس في صفك؟
• المبادئ الأساسية للتعامل الايجابي.
• مهارات النقد.
• فنون التعامل مع أنماط البشر المختلفة أثناء الحوار.
• فن توجيه الأسئلة.
• الأخطاء التسعة في الحوار.
فن إدارة الوقت
لماذا المهارة؟
الاستفادة القصوى والفعالة من الوقت المتاح, انه الحياة هو السيف وهو الذهب.
المهارات التي يجب أن تكتسبها:
• خطوة تنظيم الوقت وفوائد ذلك.
• معوقات تنظيم الوقت.
• المبادئ العشرة لإدارة الوقت.
• مربعات الوقت الأربعة.
• الأولويات وكيفية تحديدها.
• القواعد الذهبية في إدارة الوقت.
• مهارات إدارة الوقت بالأرقام.
• مضيعات الوقت.
• قانون باريتو 80/20.
• مصفوفة الوقت.
• معينات على حفظ وإدارة الوقت
الذاكرة الحديدية:
لماذا المهارة؟
لكل من:
• يرغب في الاستفادة القصوى من ذاكرته.
• يشكو من سوء الحفظ والتذكر.
المهارات التي يجب أن تكتسبها:
• استخدام المخيلة.
• اكتساب مهارات وتعلم تقنيات تساعد على التذكر.
• تقنية المنزل.
• أهمية الصور والرموز والعناصر التي يسهل تذكرها.
• رفع قدرات الذاكرة حتى 10 أضعاف.
• سهولة حفظ الأرقام والتواريخ التي عادة ما تشكل صعوبة في تذكرها.
• عناصر الخرائط الذهنية وقواعدها وأنواعها وإعداد الذاكرة.
• ربط العناصر (السلسلة الذهبية).
الإلقاء الرائع
لماذا المهارة؟
• عظيمة لكل من يريد الوصول إلى قلوب وعقول الناس.
• إن الذين يحسنون الحديث أمام الناس يعتبرهم الآخرون أكثر ذكاءا وان لديهم مهارات قيادية متميزة.
• إن الفقر في الأسلوب والضعف في الأداء لدى فئة ليست قليلة من الناس يسبب نفورا لدى الناس من سماع الخبر.
المهارات التي يجب أن تكتسبها:
• خطوات الوصول للإلقاء الرائع.
• نبرة الصوت وآلية تفعيلها.
• كيف تختار الموضوع المناسب.
• أسس ومقومات الإلقاء.
• نظرية الشطيرة.
• لغة البدن واستخداماتها.
• مواصفات الخطيب الرائع.
• كيف تتغلب على التأتأة.
• مظاهر الخوف وطرق التعامل معها.
• وسائل الجذب الفعال.
• مثلث الإلقاء.
حل المشكلات بالطرق الإبداعية (تريز)
لماذا المهارة؟
• تنمية قدرات المدرب على تعليم الإبداع لدى المتدرب.
• مراحل عملية حل المشكلات بطرق إبداعية وفق نظرية تريز.
• تنمية قدرات المتدربين على التفكير الإبداعي.
المهارات التي يجب أن تكتسبها:
• مفهوم الإبداع وأهميته وعلاقته بحل المشكلات.
• تطبيقات نظرية تريز.
• استراتيجيات التفكير الابتكاري ودورها في حل المشكلة إبداعيا.
• خطوات حل المشكلة.
• نشأة نظرية تريز وتطورها وافتراضاتها.
• توظيف مبادئ نظرية تريز في تنمية الإبداع.
• الاستمتاع بحل المشكلة.
فن صناعة القائد:
لماذا المهارة؟
لأن عملية التأثير على الآخرين وتوجيههم ليست عملية سهلة فهي تحتاج إلى صفات فطرية ومكتسبة.
المهارات التي يجب أن تكتسبها:
• القيادة والإدارة.
• أركان القيادة.
• أهداف القائد.
• طرق وخطوات اكتشاف القائد.
• تعرف على صفات القائد الفطرية والمكتسبة.
• خطوات تجعل منك قائدا.
• فنون ومهارات القائد الناجح.
إدارة الذات
لماذا المهارة؟
إكساب مهارات جديدة وأسلوب حياة جديد والتحول من السلوك السلبي إلى الايجابي..
المهارات التي يجب أن تكتسبها:
فهم الذات:
• الجوانب المهمة في الحياة.
• المستويات المنطقية.
• الخارطة الذهنية وتطويرها.
تغيير الذات:
• شماعة أخطاءنا.
• مشاكلنا.
• علاج المشاكل.
• المبادرة.
إدارة الذات.... إدارة العقل:
• طرق أداة العقل.
• التفكير الايجابي والتفكير السلبي.
كيف تخطط لمستقبلك
لماذا المهارة؟
• بعض الناس لا يعرفون إلى أين هم ذاهبون في الحياة بل ولا يبالون بهذا الأمر.
• يحبطون عندما لا يجدون الطريق الموصل لهم إلى مستقبل باهر.
• يودون مواصلة مشوار الحياة وارتقاء سلم النجاح ولكن لا يستطيعون.
• يحاول بعض الناس محاكاة أفعال الناجحين بالقراءة والتدريب ويخيل لهم أنهم يتخطون العقبات وفي الواقع هم جامدون.
• يعيشون دون خطة مكتوبة ولا رؤية ولا رسالة ولا غاية ولا يعرفون كيف يضعونها.
المهارات التي يجب أن تكتسبها:
• فوائد التخطيط.
• لماذا لا يخطط الناس.
• صفات المخططين الناجحين.
• خطوات وضع الخطة الناجحة.
• الأهداف وأهميتها.
• سمات الأهداف الممتازة (ماذا تعني كلمة smart)؟
• تحديد الأولويات والتخطيط.
• التخطيط اليومي والفتري.
القائد ومهارة الإقناع والتأثير
لماذا المهارة؟
لكي تجذب الآخرين إلى وجهة نظرك وتستطيع إقناعهم.
المهارات التي يجب أن تكتسبها:
• أهم مبادئ الإقناع.
• العوامل التي تساعد على سهولة الإقناع.
• بناء الألفة مع المقابل.
• التفاوض والإقناع.
• صفات المفاوض.
• دع الشخص الآخر يعتقد أن الفكرة فكرته.
• الطلاقة اللفظية واختيار اللغة المناسبة وأثرها في الإقناع.
قبعات التفكير الستة
لماذا المهارة؟
• أداة تفكير فعالة لتشجيع التفكير الابداعي.
• ترتقي بنوعية وكفاءة التفكير.
• تساهم في بناء فرق عمل فعالة.
• تجعل من الاجتماعات أكثر فعالية.
• تقلل من الصراعات والخلافات.
• برنامج تدريبي يمنح متلقيه المعرفة والمهارة لاستخدامه والاستفادة منه.
المهارات التي يجب أن تكتسبها:
• التفكير المتوازي.
• لماذا اختيرت القبعات دون غيرها؟
• ما علاقة الألوان؟
• الأنظمة العقلية السائدة.
• آلية عمل القبعات.
• كيف تستخدم القبعات؟
• متى تستخدم القبعات؟
• اعرف قبعة من يحاورك.
• الإبداع في ارتداء القبعات.
القراءة السريعة
لماذا المهارة؟
• فطر الإنسان على حب المعرفة والاكتشاف فالقراءة مفتاح العلم وتقدير الأمم.
• إن الكم الهائل من المعومات يلزمنا بابتكار الطرق المناسبة لمواكبته.
المهارات التي يجب أن تكتسبها:
• ما القراءة السريعة؟ وما مزاياها؟
• أنواع القراءة السريعة.
• قواعد القراءة السريعة.
• مبادئ القراءة السريعة.
• نماذج الاستذكار السريع.
• طرق زيادة نسبة الاستيعاب.
• تقنيات ومهارات القراءة السريعة.
• القراءة والتعلم بقوة الصاروخ.
• المساهمون في تكوين عادة القراءة.
• العقل الواعي والعقل الباطن وأثرهما في القراءة.
• الأدوات المطلوبة لتنمية مهارة القراءة السريعة.
مهارات تقنية وفنية:
• الالكترونيات الذكية.
• الروبوتكس.
• مهارات الابتكار والإبداع.
• صيانة الحاسوب.
• مهارات طبية.
• مهارات فلكية.
• الصناعات الكيميائية.
• مهارات الرسم الرقمي.
• مهارات كهربية.
• مهارات بيولوجية.
• مهارات التصوير الاحترافي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق