يبدو مكان العمل مرهقاً جداً، عندما لا يتبع الموظفون فيه آداب السلوك. فأسوأ ما قد ينتج عن ذلك ، انعكاسه سلباً على معنويات الموظفين وإنتاجيتهم. ولضمان وجود بيئة عمل مريحة ومنتجة ، على كل موظف في المؤسسة، أن يكون نموذجاً يحتذى به ، في تبني مظاهر الأخلاق الحسنة التالية :-
1- البقاء في المنزل في حال المرض.
2- الوصول دائماً في الوقت المحدد لحضور الاجتماعات. وإذا كنت تتأخر غالباً، حاول جدولة الاجتماعات، لإتاحة وقت كافٍ للوصول إلى اجتماعك المقبل.
3- أبقِ الاجتماعات ضمن حدود الوقت المقرر. ولا تجبر المجموعة التالية على الوقوف في الرواق خارج قاعة الاجتماعات، لانتظارك أنت ومجموعتك.
4- اجعل هاتفك على وضع الصامت أو الهزّاز، لتفادي إزعاج الآخرين.
5- كن منتبهاً أثناء الاجتماعات وتجنب تعدد المهام، مثل: البحث في رسائل البريد الإلكتروني على هاتفك الذكي أو على الكمبيوتر الخاص بك.
6- لا تعقد اجتماعاً في مكتبك وتزعج الآخرين من حولك، في حال كانت المكاتب مفتوحة على بعضها. وإذا أردت الاجتماع بـ3 موظفين أو أكثر، عليك التوجه إلى قاعة الاجتماعات أو في منطقة الاستراحة.
7- تناول طعامك في الكافتيريا أو الاستراحة. وتجنب تناول الطعام على مكتبك.
8- كن مدركاً لمدى ارتفاع صوتك أثناء التحدث على الهاتف، إذا كنت تعمل في بيئة عمل مكاتبها مفتوحة.
9- تجنب استخدام مختلف أنواع العطور في العمل.
10- على السيدات ارتداء ملابس محتشمة عند الذهاب إلى العمل.
11- احترم خصوصية زميلك في العمل وخصوصية الشركة أيضاً.
12- لا تستعر أشياء من الآخرين من دون استئذانهم.
13- لا تتحدث بصوت مرتفع أو تصرخ على الآخرين ؛ فالتعاطف معهم سيخدمك بشكل أفضل ويكسبك احترامهم لك.
وإليك أيضاً بعض النصائح للتعامل مع أي سلوك سيء قد تتعرض له :-
1- لا ترد على السلوك السيء بالمثل.
2- حافظ على هدوئك ولا تنفعل أو تغضب، فكلنا نواجه أياماً سيئة بين الحين والآخر. وأحياناً يكون إبداء رأيك على نحو لطيف، هو الطريقة الأفضل لإرشاد زميلك وتقويم تصرفاته.
3- التقِ بزميلك في مكان خاص، واشرح له كيف أن سلوكه السيء يؤثر عليك.
4- احرص على فهمك لأخلاقيات عمل شركتك وإجراءاتها في حال البلاغ عن مخالفات.
5- إذا استمر أو زاد تصرف زميلك سوءاً بعد محاولتك نصحه، اطلب المساعدة من مديرك، أو ممن يقوم بهذه المهمة من الموارد البشرية.
ولتطوير ثقافة الشركة، لا تخف من التواصل مع الزملاء في العمل أو المديرين الذين يبدون سلوكاً سيئاً في العمل؛ لأن الوضع سيزداد سوءاً في حال استمرار هذه التصرفات، وهذا سيثبط من معنويات الموظفين وإنتاجيتهم.
1- البقاء في المنزل في حال المرض.
2- الوصول دائماً في الوقت المحدد لحضور الاجتماعات. وإذا كنت تتأخر غالباً، حاول جدولة الاجتماعات، لإتاحة وقت كافٍ للوصول إلى اجتماعك المقبل.
3- أبقِ الاجتماعات ضمن حدود الوقت المقرر. ولا تجبر المجموعة التالية على الوقوف في الرواق خارج قاعة الاجتماعات، لانتظارك أنت ومجموعتك.
4- اجعل هاتفك على وضع الصامت أو الهزّاز، لتفادي إزعاج الآخرين.
5- كن منتبهاً أثناء الاجتماعات وتجنب تعدد المهام، مثل: البحث في رسائل البريد الإلكتروني على هاتفك الذكي أو على الكمبيوتر الخاص بك.
6- لا تعقد اجتماعاً في مكتبك وتزعج الآخرين من حولك، في حال كانت المكاتب مفتوحة على بعضها. وإذا أردت الاجتماع بـ3 موظفين أو أكثر، عليك التوجه إلى قاعة الاجتماعات أو في منطقة الاستراحة.
7- تناول طعامك في الكافتيريا أو الاستراحة. وتجنب تناول الطعام على مكتبك.
8- كن مدركاً لمدى ارتفاع صوتك أثناء التحدث على الهاتف، إذا كنت تعمل في بيئة عمل مكاتبها مفتوحة.
9- تجنب استخدام مختلف أنواع العطور في العمل.
10- على السيدات ارتداء ملابس محتشمة عند الذهاب إلى العمل.
11- احترم خصوصية زميلك في العمل وخصوصية الشركة أيضاً.
12- لا تستعر أشياء من الآخرين من دون استئذانهم.
13- لا تتحدث بصوت مرتفع أو تصرخ على الآخرين ؛ فالتعاطف معهم سيخدمك بشكل أفضل ويكسبك احترامهم لك.
وإليك أيضاً بعض النصائح للتعامل مع أي سلوك سيء قد تتعرض له :-
1- لا ترد على السلوك السيء بالمثل.
2- حافظ على هدوئك ولا تنفعل أو تغضب، فكلنا نواجه أياماً سيئة بين الحين والآخر. وأحياناً يكون إبداء رأيك على نحو لطيف، هو الطريقة الأفضل لإرشاد زميلك وتقويم تصرفاته.
3- التقِ بزميلك في مكان خاص، واشرح له كيف أن سلوكه السيء يؤثر عليك.
4- احرص على فهمك لأخلاقيات عمل شركتك وإجراءاتها في حال البلاغ عن مخالفات.
5- إذا استمر أو زاد تصرف زميلك سوءاً بعد محاولتك نصحه، اطلب المساعدة من مديرك، أو ممن يقوم بهذه المهمة من الموارد البشرية.
ولتطوير ثقافة الشركة، لا تخف من التواصل مع الزملاء في العمل أو المديرين الذين يبدون سلوكاً سيئاً في العمل؛ لأن الوضع سيزداد سوءاً في حال استمرار هذه التصرفات، وهذا سيثبط من معنويات الموظفين وإنتاجيتهم.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق