الفرق بين التخطيط الإستراتيجي و الإدارة الإستراتيجية في البيئة التنافسية المفرطة، يصعب على شركات الأعمال البقاء و النمو و التوسع في المدى الطويل إذا لم يكن لديها تخطيط استراتيجي. و التخطيط الإستراتيجي هو نشاط يحدد الأهداف و يراعي البيئة الداخلية و الخارجية على حدٍ سواء لتصميم الإستراتيجيات، و تنفيذها، و تحليلها، و ضبطها من أجل الحصول على ميزة تنافسية.
التخطيط الإستراتيجي ليس كالإدارة الإستراتيجية بالضبط، و هو ما يعني مجموعة من القرارات و الإجراءات التي اتخذها مديري المستوى الأعلى لتحقيق الأهداف التنظيمية. فهى ليست سوى تحديد وتطبيق الاستراتيجيات، لتحسين مستوى أدائهم وتحقيق الهيمنة في هذه الصناعة.
و يعتقد الكثيرون أن المصطلحين يدلان على شيء واحد، و لكن هناك فرق بين التخطيط الإستراتيجي و الإدارة الإستراتيجية و الذي يفسره المقال أدناه، اقرأ ما يلي.
جدول المقارنة
تعريف التخطيط الإستراتيجيو يمكن فهم التخطيط الإستراتيجي على أنه نشاط تنموي طويل الأجل يقوم به المديرون رفيعو المستوى و يركز على المنظمة ككل. و هو يحدد الأهداف العامة للمشروع، و يصيغ السياسات، و الأهم من ذلك، يساعد على تحديد الإستراتيجية التنظيمية، من أجل مواجهة المنافسة والبقاء على قيد الحياة والنمو في السوق.
وبعبارة بسيطة، يمكن تعريف التخطيط الاستراتيجي على أنه اعتبار رسمي لمسار عمل المؤسسة أو المشروع في المستقبل.
الإدارة الإستراتيجية هى وظيفة الإدارة العليا التي تستخدم لتحديد الأولويات، و التركيز و توجيه الموارد، و تعزيز العمليات، و تأكيد و ضمان أن الموظفين منحازين نحو تحقيق أهداف المنظمة و وضع المنظمة فيما يتعلق بالبيئة المتغيرة.وهو يؤكد هدف المنظمة للسنوات الخمس المقبلة.
نهج التخطيط الاستراتيجي· نهج من أعلى إلى أسفل (Top Down Approach): يحدد نهجًا مركزيًا لصياغة الاستراتيجية، حيث يحدد المركز رؤية المنظمة ورسالتها وأهدافها وغايتها.
· نهج من أسفل إلى أعلى (Bottom-up Approach): تتميز الوحدات المستقلة أو شبه المستقلة بنهج من أسفل لأعلى، حيث لا تحدد المراكز المؤسسية الدور الاستراتيجي.
تعريف الإدارة الإستراتيجيةمن خلال مصطلح الإدارة الاستراتيجية نعني العملية التي تساعد المنظمة على تقييم بيئة الأعمال الداخلية والخارجية وتشكيل رؤية استراتيجية، و تحديد الأهداف، و وضعالاتجاه، وصياغة وتنفيذ الاستراتيجيات التي تتماشى مع تحقيق أهداف المنظمة.
وتهدف الإدارة الاستراتيجية إلى الحصول على ميزة تنافسية مستدامة، بحيث تحل محل المنافسين وتحقق مركزا مهيمنا في السوق بأكمله. وعلاوة على ذلك، فإنها تقوم بتقييم، وتوجيه، وتعديل المؤسسة وفقًا للتغيرات في بيئة الأعمال.
عملية الإدارة الإستراتيجيةوهي عملية ديناميكية لتصميم، وتنفيذ، وتحليل، والتحكم في الاستراتيجيات، للتأكد من القصد الاستراتيجي للشركة. وتبدأ بتطوير المهمة، والأهداف والغايات، ملف الأعمال والخطط.
الخلاصة إن نطاق الإدارة الإستراتيجية أكبر من التخطيط الإستراتيجي، بمعنى أن هذا الأخير هو أحد المكونات الهامة في السابق، و الذي يشمل صياغة الإستراتيجيات، و الصمود في المنافسة، و هو مفيد لبقاء، و نمو، و توسع الشركة. أما التخطيط الاستراتيجي هو النشاط الذي تقوم به الإدارة العليا للمنظمة، التي تساعد على ربط المنظمة مع بيئة الأعمال.
التخطيط الإستراتيجي ليس كالإدارة الإستراتيجية بالضبط، و هو ما يعني مجموعة من القرارات و الإجراءات التي اتخذها مديري المستوى الأعلى لتحقيق الأهداف التنظيمية. فهى ليست سوى تحديد وتطبيق الاستراتيجيات، لتحسين مستوى أدائهم وتحقيق الهيمنة في هذه الصناعة.
و يعتقد الكثيرون أن المصطلحين يدلان على شيء واحد، و لكن هناك فرق بين التخطيط الإستراتيجي و الإدارة الإستراتيجية و الذي يفسره المقال أدناه، اقرأ ما يلي.
جدول المقارنة
تعريف التخطيط الإستراتيجيو يمكن فهم التخطيط الإستراتيجي على أنه نشاط تنموي طويل الأجل يقوم به المديرون رفيعو المستوى و يركز على المنظمة ككل. و هو يحدد الأهداف العامة للمشروع، و يصيغ السياسات، و الأهم من ذلك، يساعد على تحديد الإستراتيجية التنظيمية، من أجل مواجهة المنافسة والبقاء على قيد الحياة والنمو في السوق.
وبعبارة بسيطة، يمكن تعريف التخطيط الاستراتيجي على أنه اعتبار رسمي لمسار عمل المؤسسة أو المشروع في المستقبل.
الإدارة الإستراتيجية هى وظيفة الإدارة العليا التي تستخدم لتحديد الأولويات، و التركيز و توجيه الموارد، و تعزيز العمليات، و تأكيد و ضمان أن الموظفين منحازين نحو تحقيق أهداف المنظمة و وضع المنظمة فيما يتعلق بالبيئة المتغيرة.وهو يؤكد هدف المنظمة للسنوات الخمس المقبلة.
نهج التخطيط الاستراتيجي· نهج من أعلى إلى أسفل (Top Down Approach): يحدد نهجًا مركزيًا لصياغة الاستراتيجية، حيث يحدد المركز رؤية المنظمة ورسالتها وأهدافها وغايتها.
· نهج من أسفل إلى أعلى (Bottom-up Approach): تتميز الوحدات المستقلة أو شبه المستقلة بنهج من أسفل لأعلى، حيث لا تحدد المراكز المؤسسية الدور الاستراتيجي.
تعريف الإدارة الإستراتيجيةمن خلال مصطلح الإدارة الاستراتيجية نعني العملية التي تساعد المنظمة على تقييم بيئة الأعمال الداخلية والخارجية وتشكيل رؤية استراتيجية، و تحديد الأهداف، و وضعالاتجاه، وصياغة وتنفيذ الاستراتيجيات التي تتماشى مع تحقيق أهداف المنظمة.
وتهدف الإدارة الاستراتيجية إلى الحصول على ميزة تنافسية مستدامة، بحيث تحل محل المنافسين وتحقق مركزا مهيمنا في السوق بأكمله. وعلاوة على ذلك، فإنها تقوم بتقييم، وتوجيه، وتعديل المؤسسة وفقًا للتغيرات في بيئة الأعمال.
عملية الإدارة الإستراتيجيةوهي عملية ديناميكية لتصميم، وتنفيذ، وتحليل، والتحكم في الاستراتيجيات، للتأكد من القصد الاستراتيجي للشركة. وتبدأ بتطوير المهمة، والأهداف والغايات، ملف الأعمال والخطط.
الخلاصة إن نطاق الإدارة الإستراتيجية أكبر من التخطيط الإستراتيجي، بمعنى أن هذا الأخير هو أحد المكونات الهامة في السابق، و الذي يشمل صياغة الإستراتيجيات، و الصمود في المنافسة، و هو مفيد لبقاء، و نمو، و توسع الشركة. أما التخطيط الاستراتيجي هو النشاط الذي تقوم به الإدارة العليا للمنظمة، التي تساعد على ربط المنظمة مع بيئة الأعمال.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق